القائمة الرئيسية

الصفحات

الربيع العربي وفتنة الدهيماء...الممهد الاساسي لعصر الدجال...هل نمر بفتنة الدهيماء حاليا؟؟


الربيع العربي وفتنة الدهيماء...الممهد الاساسي لعصر الدجال...هل نمر بفتنة الدهيماء حاليا؟؟

بينما تتسارع فيه الاحداث و تكثر الاختلافات وتتوارى الحقائق ويكثر الكذب والنفاق ويعتلي عرش الصدق و الايمان....لايسعنا الا الفرار الى ملجئ كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم الذي لا ينطق عن الهوى، عسانا نبصر نورا يخرجنا من سرداب هذا الظلام الحالك....

عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنْسِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ، فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ ؟ قَالَ : " هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ، ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ ، دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي ، وَلَيْسَ مِنِّي ، وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ، ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ، ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ ، لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً ، فَإِذَا قِيلَ : انْقَضَتْ ، تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا ، وَيُمْسِي كَافِرًا ، حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ ، فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ ، وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ ، فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ ، مِنْ يَوْمِهِ ، أَوْ مِنْ غَدِهِ " أبو داود
شرح فقرات الحديث الشريف
هذا الحديث يذكر أربعة أحداث متتالية ستشهدها الامة، وهي عبارة عن ثلاثة فتن، ليست هِي أَوَلَ الفتن في الأمة، وحدث إصطلاح الناس على رجل كورك على ضلع ولم يقل صلى الله عليه وسلم إصطلاح المسلمين او المومنين بل قال الناس. هنا علينا أن نميز بين الأحداث الثلاثة الأول فتنة الأحلاس وفتنة السراء وإصطلاح الناس على الرجل، { أحداث لا تلطم كل الأمة وإنما تخص جزء من الأمة}، وبين الحدث الأخير فتنة الدهيماء التي تلطم كل الامة، هذه الفتن من أشد الفتن وأعظمها لأن دماء المسلمين تسفك فيها بأيديهم.

أولا فتنة الأحلاس

جاء في اللسان، الحلس والحلس كل شي ء ولي ظهر البعير والدابه تحت الرجل والقتب والسرج وهي بمنزلة المرشحه تكون تحت اللبد، وقيل هو كساء رقيق يكون تحت البرذعه. وهي بمعنا الفاصل والحاجز بين شيئين. و من معاني الحلس اللزوم فقال وفلان حلس بيته إذا لم يبرحه، و عن الازهري عن الغتريفي يقال فلان حلس من أحلاس البيت الذي لايبرح البيت وهو عندهم ذم أي لانه لايصلح الا للزوم البيت، ثم قال وفي الحديث في الفتنه كن حلساً من أحلاس بيتك، وقال صاحب عون المعبود 308/11 قال في النهاية الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب شبهها به للزومها ودوامها وقال الخطابي إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونها وظلمتها.
قال النبي عليه الصلاة والسلام : هي، أي فتنة الأحلاس هرب وحرب: هرب بفتحتين أي يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربه ....وحرب أي الحرب التي يعرفها الناس القتال بين جيشين أو فئتين بقوة السلاح.
إن فتنة الأحلاس هي حرب الحدود دون الحاجة إلى الكثير من التأويلات التي تنافي ظاهر الحديث وتفسير الرسول صلى الله عليه وسلم، فالحلس هو الحائل أو الحاجز، و حرب الحدود هي التي تسبب هروب الألاف من الناس من مناطق الحدود المتنازع عليها، وهذه الفتنة اطول فتنة شهدتها الأمة منذ خروج الإستعمار من الدول العربية، في هذا الحديث قد تكون فتنة الأحلاس تخص مكان معين، وهو المكان الذي ستكون فيه فتنة السراء، وهذا ما أجزم به، هذا المكان هو الخليج وفتنة الأحلاس هي بكل المقاييس الحرب العراقية الإيرانية، أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين...

ثانيا فتنة السراء
والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى .- دخنها قال صاحب العون يعني ظهورها وإثارتها شبهها بالدخان المرتفع والدخن بالتحريك مصدر دخنت النار تدخن إذا القيي عليها حطب رطب فكثر دخانها وقيل أصل الدخن أن يكون في لون الدابه كدوره إلى سواد قاله في النهاية وإنما قال من تحت قدمي رجل من أهل بيتي تنبيهاً على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها يزعم أنه مني أي في الفعل وأن كان مني في النسب والحاصل أن تلك الفتنة بسببه وأنه باعث على إقامتها وليس مني أي من أخلائي أو من أهلي في الفعل لأنه لو كان من أهلي لم يهيج الفتنه ونظيره قوله تعالى (إنه ليس من أهلك أنه عمل غير صالح) أو ليس من أوليائي في الحقيقة ويؤيده قوله (وإنما أوليائي المتقون)....وفتنة السراء بالقياس هي حرب الخليج الثانية والسبب الرئيسي لها اتهام القيادة العراقية،( المتمثلة في شخص الرئيس العراقي صدام حسين الذي ينتسب الى البيت النبوي الشريف كما أكد ذلك أحمد الجوعاني، رئيس المجمع العالمي لآل البيت الكائن في دمشق بعد وفاة صدام حسين)، للكويت بأنها قامت بضخ كميات من النفط ( الذهب الأسود) تفوق ما تسمح به منظمة أوبك، وذلك إبان حرب الخليج الأولى، المعروفة باسم الحرب العراقية الإيرانية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعر النفط ( فتنة السراء) على الصعيد العالمي. كما اتهم العراق دولة الكويت بأنها تضخ نفطًا ( فتنة السراء) عراقيًا من حقل الرميلة الذي يمتد متشعبًا بين الحدود العراقية الكويتية. وقد أصبحت هذه الاتهامات، فيما بعد، أسبابا استند إليها النظام العراقي بعد ان دفعته امريكا دفعا لغزو الكويت مستغلة الخلافات التي بدرت بشأن جزيرة بوبيان ..والله اعلم

ثالثا إتفاق الناس على رجل كورك على ضلع
الورك هو مافوق الفخذ كالكتف فوق العضد الورك بفتح الواو وكسر الراء، الضلع بفتح اللام ويجوز تسكينها. قال الخطابي هو مثل ومعناه الأمر الذي لايثبت ولايستقيم وذلك أن الضلع لايقوم بالورك وبالجمله يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به انتهى . وفي النهاية أي يصطلحون على أمر واه لانظام له ولااستقامة لأن الورك لايستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف مابينهما وبعده والورك مافوق الفخذ انتهى .وقال القاري هذا مثل والمراد أنه لايكون على ثبات لأن الورك لثقله لايثبت على الضلع لدقته والمعنى أن يكون غير أهل الولاية لقلة علمه وخفة رأيه وقال الأردبيلي في الأزهار يقال في التمثيل للموافقه والملائمه كف في ساعد وللمخالفة والمغايره ورك على ضلع وفي شرح السنه معناه أن الأمر لايثبت ولايستقيم له وذلك أن الضلع لايقوم بالورك ولايحمله وحاصله أنه لايستعد ولايستبد لذلك فلا يقع منه الأمر موقعه كما أن الورك على ضلع يقع غير موقعه .هذا الرجل ...في اعتقادي..هو نوري المالكي حاكم العراق اليوم الذي لم ينجح في إيقاف سفك دماء المسلمين بينهم، نوري المالكي هو الرجل الذي إصطلح الناس عليه، فمن كان له إلمام بالسياسة وفن الحكم، يعلم إن تعيين نوري المالكي لحكم العراق، ما كان ليكون لولا إتفاق أمريكا و إيران و أوروبا و دول الخليج و أهل العراق من عجم وعرب.صدقت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم : (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)...وان كان هذا المثل ينطبق حاليا على بعض دول الثورات العربية كما سنشرح..

رابعا والاهم... فتنة الدهيماء؟؟؟

في اللسان : الدهيماء السوداء المظلمة .وهي بضم ففتح, والدهماء السوداء، والدهماء عامة الناس. والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء.والتصغير فيها للتعظيم.لا تدع أحد من هذه الامة إلا لطمته أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها.فإذا قيل أنقضت أي توهموا أن تلك الفتنة انتهت (تمادت ) بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت.قاله القاري: ( يصبح مؤمناً ) أي لتحريمه دم أخيه وماله وعرضه ( ويمسي كافراً ) أي لتحليله ماذكر ويستمر ذلك.حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان وفسطاط نفاق. المراد بالفسطاط هنا الفرقة , وأصل الفسطاط الخيمة، تقسم هذه الفتنة الأمة إلى قسمين متمايزين ليس بينهما إختلاط ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسْطاط نفاق لا إيْمان فِيهِ، والنفاق غير الكفر فهذه الفتنة ستفرق في النهاية يبن المسلم الحق والمنافق الذي يدعي الإسلام.... وهذا ما نراه الأن في كل من مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا... فرقة مؤمنة تدعوا للحكم بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وفرقة منافقة تدعي الإسلام وتدعوا للحكم بالهوى والقوانين الوضعية.....فإذا كان ذالكم فانتظروا الدجال أي أن هذه الفتنة ستسلم الناس إلى الدجال وهي أخر فتنة قبل الدجال مما يجعلها الفتنة الرابعة التي ذكرت في بعض الأحاديث السابقة وهي الفتنة الصماء العمياء البكماء.ومن صفات هذه الفتنة التي وردت في الأحاديث الأخرى:
• أنها مظلمة تموج موج البحر
• اللسان فيها أحد من السيف
• أنها كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر
• يمر الرجل فيها من الإيمان إلى الكفر ليلا أو نهارا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل
• أنها فتنة صماء عمياء بكماء القاعد فيها خير من القائم
• أحد مسبباتها إمارة الصبيان وجور السلطان
• كثرة الهرج يقتل المسلمون بعضهم بعضا في هذه الفتنة
• يصبح فيها المسلمون أساود صُبًا يضرب بعضهم رقاب بعض
• تنزع عقول الناس منهم
• تأتي هذه الفتنة بعد أن يدخل الله الإسلام على من شاء من العرب والعجم
• لا تنتهي هذه الفتنة إلا بعد ا ستنضاف العرب فلا يبقى منهم إلا القليل
• يفرج الله هذه الفتنة برجل من ال البيت
• تصيب الناس من غير المسلمين وتهلكهم أيضا

الدهيماء و ما يسمى الربيع العربي؟؟؟

الأن بعد ذكر صفات فتنة الدهيماء يمكنكم أن تستنتجوا أنها تتطابق وما يشهده العالم العربي من ثورات ومظاهرات في كل الأوجه حتى في زمن ظهورها.سيقول القائل هذا تنبؤ بالغيب ولا يصح وسأقول:عَنْ حُذَيْفَةَ - رضى الله عنه - قَالَ لَقَدْ خَطَبَنَا النَّبِىُّ صلى الله عليه و سلم، خُطْبَةً ، مَا تَرَكَ فِيهَا شَيْئًا إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ إِلاَّ ذَكَرَهُ ، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ ، وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ ، إِنْ كُنْتُ لأَرَى الشَّىْءَ قَدْ نَسِيتُ ، فَأَعْرِفُ مَا يَعْرِفُ الرَّجُلُ إِذَا غَابَ عَنْهُ فَرَآهُ فَعَرَفَهُ - رواه البخاري ....فما نتحدث عنه هنا ليس غيبا ونحن لا نتحدث عن قيام الساعة بل نحن نتحدث عن أمور وفتن أخبر بها الرسول ، فأصبحت علما ينقل، علمه من علمه وجهله من جهله....
إن بداية فتنة الدهيماء هي بداية الثورات العربية، إن المتظاهرين اليوم في العالم العربي إنما يطالبون بالحكم الديمقراطي والحكم المدني والحكم العلماني والحكم الاسلامي والكل في خلاف والكل في تخبط وفوضى.. ونحن نرى ذلك في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، حيث الفوضى ولا رأس للناس، فيكون هذا الحكم الذي يطالب به المتظاهرون ولم يذكره الرسول في أشكال الحكم التي قدرها الله على هذه الأمة، هو الدليل القاطع على أننا في بداية الفتنة الرابعة الصماء العمياء البكماء التي تسلمنا للدجال... إن لا أحد منكم يظن أن كلا من تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا قد تقبل بالتوحد مرة أخرى، وإنما ستَمُّرُ هذه الدول الى الهرج والفوضى وهذا واقع الأن امام اعيننا ، و حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، كما هو واقع فعليا....عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سِتٌّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ : مَوْتِي ، وَفَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَمَوْتٌ يَأْخُذُ فِي النَّاسِ كَقُعَاصِ الْغَنَمِ ، وَفِتْنَةٌ يَدْخُلُ حَرْبُهَا بَيْتَ كُلِّ مُسْلِمٍ ، وَأَنْ يُعْطَى الرَّجُلُ أَلْفَ دِينَارٍ فَيَتَسَخَّطَهَا ، وَأَنْ تَغْدِرَ الرُّومُ فَيَسِيرُونَ فِي ثَمَانِينَ بَنْدًا ، تَحْتَ كُلِّ بَنْدٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا."مسند أحمد عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : " هَذِهِ فِتَنٌ قَدْ أَظَلَّتْ كَجِبِاهِ الْبَقَرِ ، يَهْلِكُ فِيهَا أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا مَنْ كَانَ يَعْرِفُهَا قَبْلَ ذَلِكَ " رواه: نعيم بن حماد في الفتن ... وعَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ « إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِىَ الأَرْضَ فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا وَإِنَّ أُمَّتِى سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِىَ لِى مِنْهَا وَأُعْطِيتُ الْكَنْزَيْنِ الأَحْمَرَ وَالأَبْيَضَ وَإِنِّى سَأَلْتُ رَبِّى لأُمَّتِى أَنْ لاَ يُهْلِكَهَا بِسَنَةٍ بِعَامَّةٍ وَأَنْ لاَ يُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ وَإِنَّ رَبِّى قَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنِّى إِذَا قَضَيْتُ قَضَاءً فَإِنَّهُ لاَ يُرَدُّ وَإِنِّى أَعْطَيْتُكَ لأُمَّتِكَ أَنْ لاَ أُهْلِكَهُمْ بِسَنَةٍ بِعَامَّةٍ وَأَنْ لاَ أُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ يَسْتَبِيحُ بَيْضَتَهُمْ وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مَنْ بِأَقْطَارِهَا - أَوْ قَالَ مَنْ بَيْنَ أَقْطَارِهَا - حَتَّى يَكُونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بَعْضًا وَيَسْبِى بَعْضُهُمْ بَعْضًا » رواه مسلم .وعن كُرْزِ الْخُزَاعِيِّ ، قَالَ : قَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللهِ ، هَلْ لِهَذَا الإِسْلاَمِ مِنْ مُنْتَهًى ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا مِنْ عَرَبٍ أَوْ عَجَمٍ أَدْخَلَهُ عَلَيْهِمْ ، قَالَ : ثُمَّ مَاذَا يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : ثُمَّ تَقَعُ فِتَنٌ كَالظُّلَمِ ، قَالَ : كَلاَّ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ رَسُولُ اللهِ : بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَتَعُودُنَّ فِيهَا أَسَاوِدَ صُبًّا ، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ، فَخَيْرُ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ مُؤْمِنٌ مُعْتَزِلٌ فِي شِعْبٍ مِنَ الشِّعَابِ ، يَتَّقِي اللَّهَ ، وَيَذَرُ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ. ابن حبان هنا أقسم رسول صلى الله عليه وسلم أنه في منتهى الإسلام بعد أن يدخله الله على من يشاء من العرب والعجم، سنعود فيها أساود صبا يضرب بعضنا رقاب بعض.وهنا أذكر المسلمين أنه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر دخل في الإسلام عدد كبير من العجم دفعة واحدة والتزم عدد كبير من المسلمين في البلدان الإسلامية وخصوصا الشباب وأدخل الله دينه على من يشاء من عباده، هذه أحد أشراط الفتنة المُظْلِمَةِ، والله أعلم..
.
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كُنْتُ فِي الْحَطِيمِ مَعَ حُذَيْفَةَ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا ، ثم قال : " لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، وليكونن أئمة مضلون ، وليخرجن على أثر ذلك الدجالون الثلاثة " ، قلت : يا أبا عبد الله قد سمعت هذا الذي تقول من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : نعم سمعته . وسمعته يقول: يخرج الدجال من يهودية أصبهان ، عينه اليمنى ممسوحة والأخرى كأنها زهرة تشق الشمس شقا ، ويتناول الطير من الجو ، له ثلاث صيحات ، يسمعهن أهل المشرق وأهل المغرب ، ومعه جبلان : جبل من دخان ونار ، وجبل من شجر وأنهار ، ويقول هذه الجنة وهذه النار " ، وسمعته يقول: " يَخْرُجُ مِنْ قَبْلِهِ كَذَّابٌ ، قَالَ : قُلْتُ : فَمَا الثَّالِثُ ؟ قَالَ : إِنَّهُ أَكْذَبُ الْكَذَّابِينَ ، إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ، يَتْبَعُهُ حُشَارَةُ الْعَرَبِ وَسِفْلَةُ الْمَوَالِي ، أَوَّلُهُمْ مَثْبُورٌ ، وَآخِرُهُمْ مَثْبُورٌ ، هَلاكُهُمْ عَلَى قَدْرِ سُلْطَانِهِمْ ، عَلَيْهِمُ اللَّعْنَةُ مِنَ اللَّهِ دَائِمَةً ، قَالَ : فَقُلْتُ :الْعَجَبُ كُلُّ الْعَجَبِ ، قَالَ : وَأَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ سَيَكُونُ ، فَإِذَا سَمِعْتَ بِهِ ، فَالْهَرَبَ الْهَرَبَ ، قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ أَصْنَعُ بِمَنْ خَلَّفْتُ ؟ قَالَ : مُرْهُمْ فَلْيَلْحَقُوا بِرُؤُوسِ الْجِبَالِ ، قَالَ : قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يُتْرَكُوا وَذَاكَ ، قَالَ :مُرْهُمْ أَنْ يَكُونُوا أَحْلاسًا مِنْ أَحْلاسِ بُيُوتِهِمْ ، قَالَ :قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يُتْرَكُوا وَذَاكَ ، قَالَ : يا ابْنَ عُمَرَ زَمَانُ خَوْفٍ وَهَرْجٍ وَسَلْبٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، مَا لِهَذَا الْهَرْجُ مِنْ فَرَجٍ ؟ قَالَ : بَلَى ، إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ هَرْجٍ إِلاَّ وَلَهُ فَرَجٌ ، وَلَكِنْ أَيْنَ مَا يَبْقَى لَهَا ، إِنَّهَا فِتْنَةٌ يُقَالُ لَهَا : الْجَارِفَةُ ، تَأْتِي عَلَى صَرِيحِ الْعَرَبِ ، وَصَرِيحِ الْمَوَالِي ، وَذَوِي الْكُنُوزِ ، وَبَقِيَّةِ النَّاسِ ، ثُمَّ تَنْجَلِيَ عَنْ أَقَلِّ مِنَ الْقَلِيلِ "رواه الحاكم في "مستدركه وعَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : رَكِبَ رَسُولُ اللهِ حِمَارًا ، وَأَرْدَفَنِي خَلْفَهُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَرَأَيْتَ إِنْ أَصَابَ النَّاسَ جُوعٌ شَدِيدٌ حَتَّى لاَ تَسْتَطِيعَ أَنْ تَقُومَ مِنْ فِرَاشِكَ إِلَى مَسْجِدِكَ ، كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ : قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : تَعَفَّفْ ، قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَرَأَيْتَ إِنْ أَصَابَ النَّاسَ مَوْتٌ شَدِيدٌ حَتَّى يَكُونَ الْبَيْتُ بِالْعَبْدِ ، كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : اصْبِرْ ، يَا أَبَا ذَرٍّ أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى تَغْرَقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ -مَوْضِعٌ بِالْمَدِينَةِ - مِنَ الدِّمَاءِ ، كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ قَالَ :اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : اقْعُدْ فِي بَيْتِكَ ، وَأَغْلِقْ عَلَيْكَ المبحثكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أُتْرَكْ ؟ قَالَ : فَائْتِ مَنْ أَنْتَ مِنْهُ ، فَكُنْ فِيهِمْ ، قَالَ : فَآخُذُ سِلاَحِي ؟ قَالَ : إِذًا تُشَارِكُهُمْ فِيهِ ، وَلَكِنْ إِنْ خَشِيتَ أَنْ يَرُوعَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ ، فَأَلْقِ طَرَفَ رِدَائِكَ عَلَى وَجْهِكَ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِهِ." ابن حبان.... فهذه الفتنة ستستوعب الناس هلاكا وليس المسلمون وحدهم، وهذه الفتنة قد تدوم لسنوات طويلة كما جاء في بعض الأحاديث و ستنشب فيها حروب وتتخللها مجاعات كبرى، مما قد يفسر سبب قلة المسلمين وقلة الناس في نهاية هذه الفتنة..والتي هي من الممهدات الرئيسية لعصر قدوم الدجال... والله تعالى اعلى وأعلم...
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع